مركبات ذات أولوية

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي المركبات ذات الأولوية؟

سيارات الاولوية، الاولوية للسيارات، مركبات الدرك، المركبات ذات الأولوية، السيارات ذات الاولوية، السيارات ذات الاولوية في الجزائر، المركبات ذات الاولوية،
مركبات ذات أولوية
عند إقتراب سيارة إسعاف أو سيارة شرطة غالباً ما تجبر سائقي السيارات على فسح الطريق، هذه المركبات ذات الأولوية لها حقوق ممتدة على الطريق تسمح لها بالتحرك والتنقل بسرعة، نظرا إلى المهام الطارئة التي تقوم بها.

يتعين على كل مستعمل طريق (سائق) بفسح الطريق لمركبات ذات الأولوية  والسماح لها بالمرور لأداء مهامهم ، يتم التعرف على مركبات ذات الأولوية بألوانها المخصصة(حسب كل بلد)، تصبح الأولوية حق لهذه المركبات اذا قامت بتنشيط أضواءها الوامضة الثنائية(احمر- أزرق) أوالاحادية(أصفر) أو(أزرق) أو(احمر) وكذلك صفارات الإنذار المخصصة.

نجد في هذه الفئة:

- مركبات الشرطة.
- مركبات الدرك.
- مركبات جمارك.
- مركبات رجال الاطفاء.
- سيارات الإسعاف الخاصة (SAMU).
- مركبات تدخل وحدات المستشفيات المتنقلة (SAMU و SMUR).
- المركبات لنقل السجناء.
- المركبات التي ترافقها الشرطة أو الدرك.

فقط هذه المركبات لها الحق في انتهاك قانون المرور، نضرا للضرورة الملحة للمهام المسندة اليها، بشرط ان لا يتم تعريض سلامة السائقين(مستعملي الطريق) الآخرين للخطر، للاشارة فقط السيارات الوزارية أو الدبلوماسية أو الرئاسية ليس لها حق الأولوية، الا اذا كانت مع المرافقة(مركبات شرطة - مركبات الدرك).

عندما تقترب منك سيارة ذات أولوية ينصح بالتقليل من السرعة أو حتى التوقف لتفسح لها الطريق،في جل الحالات تصادف سيارات الإسعاف وسيارات الشرطة تسيير بسرعة عالية ، لذلك التصرف كمسؤول ضروري لتجنب الحوادث، اذا التقيت سيارة ذات أولوية في شارع ضيق أو في الضوء الأحمرفإنه يسمح لك بالخروج من الطريق أو الصعود على الرصيف لفسح الطريق، الصورة التي يلتقطها الرادار ستحتوي على صورة السيارة ذات الأولوية ولن يكون من الممكن تحرير غرامة أو إتخاذ أي إجراء،لأن الصورة التي التقطها الرادار ستتيح تحديد حالة الطوارئ.

ما هي عقوبات من لا يفسح المجال لسيارة ذات أولوية ؟


مستعمل الطريق (السائق) الذي لا يسماح لسيارة ذات أولوية بالمرور أو عرقلة حركة سيرها أثناء التدخل يعرض جميع مستخدمي الطريق للخطر. ويرتكب مخالفة من الدرجة الرابعة ، وبالتالي يكون عرضة لغرامة ثابتة (حسب بلدك) ، وسحب  نقاط من رخصة قيادته(حسب بلدك)، وتعليق رخصة السياقة لمدة (حسب بلدك).

المركبات المستفيدة من تسهيلات المرور:

بالإضافة إلى مركبات ذات الأولوية ، فإن المركبات الخدمات العامة  تستفيد من تسهيل المرور لها ، في الواقع ليس هناك التزام قانوني لإفساح الطريق أمامهم، مع ذلك فإنها مسألة استخدام الحس السليم من خلال عدم عرقلة السيردون داع عندما تقترب واحدة منهم.

نجد في هذه الفئة:

* مركبات الإسعاف والنقل الطبي.
* مركبات تدخل الكهرباء.
* مركبات خدمة مراقبة السكك الحديدية.
* مركبات نقل الأموال.
* مركبات لنقل منتجات الدم والأعضاء البشرية.
* آلات التمليح في فصل الشتاء.



تعليقات

إبحث أيضا
التنقل السريع